فصل: باب لا يخرج الدجال حتى يذهل الناس عن ذكره

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مجمع الزوائد ومنبع الفوائد **


 أبواب في الدجال

 باب فيما قبل الدجال ومن نجا منه نجا

12495-عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ذكرنا الدجال عند النبي صلى الله عليه وسلم وهو نائم فاستيقظ محمراً لونه فقال‏:‏ ‏"‏غير ذلك أخوف لي عليكم‏"‏‏.‏ ذكر كلمة‏.‏

رواه أحمد وفيه جابر الجعفي وهو ضعيف‏.‏

12496-وعن عبد الله بن حوالة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من نجا من ثلاث فقد نجا - ثلاث مرات - موتي والدجال وقتل خليفة مصطبر بالحق معطيه‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني ورجال أحمد رجال الصحيح غير ربيعة بن لقيط وهو ثقة‏.‏

12497-وعن عقبة بن عامر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ثلاث من نجا منها نجا‏:‏ من نجا عند قتل مؤمن فقد نجا‏.‏ ومن نجا عند قتل خليفة يقتل مظلوماً وهو مصطبر يعطي الحق من نفسه فقد نجا‏.‏ ومن نجا من فتنة الدجال فقد نجا‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه إبراهيم بن يزيد المصري ولم أعرفه،وبقية رجاله ثقات‏.‏

12498-وعن حذيفة قال‏:‏ ذكر الدجال عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏

‏"‏لأنا لفتنة بعضكم أخوف عندي من فتنة الدجال ولن ينجو أحدا مما قبلها إلا نجا منها وما صنعت فتنة منذ كانت الدنيا صغيرة ولا كبيرة إلا لفتنة الدجال‏"‏‏.‏

رواه أحمد والبزار ورجاله رجال الصحيح‏.‏

 باب لا يخرج الدجال حتى يذهل الناس عن ذكره

12499-عن راشد بن سعد قال‏:‏ لما فتحت إصطخر إذا مناد ينادي‏:‏ ألا إن الدجال قد خرج قال‏:‏ فلقيهم الصعب بن جثامة فقال‏:‏ لولا ما تقولون لأخبرتكم أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏لا يخرج الدجال حتى يذهل الناس عن ذكره وحتى تترك الأئمة ذكره على المنابر‏"‏‏.‏

رواه عبد الله بن أحمد من رواية بقية عن صفوان بن عمرو وهي صحيحة كما قال ابن معين،وبقية رجاله ثقات‏.‏

 باب فيما بين يدي الدجال من الجهد

12500- عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر جهداً يكون بين يدي الدجال فقالوا‏:‏ أي المال خير يومئذ‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏غلام شديد يسقي أهله الماء وأما الطعام فليس‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏ فما طعام المؤمنين يومئذ‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏التسبيح والتكبير والتهليل‏"‏‏.‏ قالت عائشة‏:‏ فأين العرب يومئذ‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏العرب يومئذ قليل‏"‏‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى ورجاله رجال الصحيح‏.‏ وتأتي أحاديث فيما بين يديه من الجهد طوال‏.‏

 باب ما جاء في الدجال

12501-عن عبد الله بن مغفل قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ما أهبط الله تعالى إلى الأرض منذ خلق آدم إلى أن تقوم الساعة فتنة أعظم من فتنة الدجال وقد قلت فيه قولاً لم يقله أحد قبلي إنه آدم جعد ممسوح عين اليسار على عينه ظفرة غليظة وإنه يبرئ الأكمة والأبرص ويقول‏:‏ أنا ربكم فمن قال‏:‏ ربي الله فلا فتنة عليه ومن قال‏:‏ أنت ربي فقد افتتن يلبث فيكم ما شاء الله ثم ينزل عيسى بن مريم مصدقاً بمحمد صلى الله عليه وسلم على ملته إماماً مهدياً وحكماً عدلاً فيقتل الدجال‏"‏‏.‏

فكان الحسن يقول‏:‏ ونرى أن ذلك عند الساعة‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط ورجاله ثقات وفي بعضهم ضعف لا يضر‏.‏

12502-وعن عبد الله بن الحارث بن جزء قال‏:‏ ما كنا نسمع فزعة ولا رجة في المدينة إلا ظننا أنه الدجال لما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحدثنا عنه ويقربه لنا‏.‏

رواه الطبراني والبزار وفيه ابن لهيعة وفيه ضعف‏.‏

12503-وعن سهل بن حنيف أنه كان بين سلمان الفارسي وبين إنسان منازعة فقال سلمان‏:‏ اللهم إن كان كاذباً فلا تمته حتى يدركه أحد الثلاثة‏.‏ فلما سكن عنه الغضب قلت‏:‏ يا أبا عبد الله ما الذي دعوت به على هذا‏؟‏ قال‏:‏ أخبرك فتنة الدجال وفتنة أمير كفتنة الدجال وشح شحيح يلقى على الناس إذا أصاب الرجل المال لا يبالي مما أصابه‏.‏

رواه الطبراني وفيه كثير بن زيد الأسلمي وثقه ابن معين وجماعة وضعفه النسائي وجماعة‏.‏

12504-وعن سمرة بن جندب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إن الدجال خارج وهو أعور عين الشمال عليها ظفرة غليظة وإنه يبرئ الأكمة والأبرص ويحيي الموتى ويقول للناس‏:‏ أنا ربكم‏.‏ فمن قال‏:‏ أنت ربي فقد فتن ومن قال‏:‏ ربي الله حتى يموت على ذلك فقد عصم من فتنة الدجال ولا فتنة عليه فيلبث في الأرض ما شاء الله ثم يخرج عيسى بن مريم قبل المغرب مصدقاً بمحمد صلى الله عليه وسلم فيقتل الدجال وإنما هو قيام الساعة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وأحمد ورجاله رجال الصحيح،ورواه البزار بإسناد ضعيف‏.‏

12505-وعن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إنه لم يكن نبي إلا قد أنذر الدجال قومه وإني أنذركموه إنه أعور ذو حدقة جاحظة ولا تخفى ‏[‏كأنها نخاعة في جنب جدار‏.‏ وعينه اليسرى‏]‏ كأنها كوكب دري ومعه مثل الجنة والنار فجنته عين ذات دخان وناره روضة خضراء وبين يديه رجلان ينذران أهل القرى كلما خرجا من قرية دخل أوائلهم فيسلط على رجل لا يسلط على غيره فيذبحه ثم يضربه بعصاه ثم يقول‏:‏ قم فيقول لأصحابه‏:‏ كيف ترون ألست بربكم‏؟‏ فيشهدون له بالشرك فيقول الرجل المذبوح‏:‏ يا أيها الناس إن هذا المسيح الدجال الذي أنذرناه رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ فيعود أيضاً فيذبحه ثم يضربه بعصاه فيقول له‏:‏ قم فيقول لأصحابه‏:‏ كيف ترون ألست بربكم‏؟‏ فيشهدون له بالشرك فيقول المذبوح‏:‏ يا أيها الناس إن هذا المسيح الدجال الذي أنذرناه رسول الله صلى الله عليه وسلم ما زادني قتله هذا إلا بصيرة‏.‏ ويعود فيذبحه الثالثة فيضربه ‏[‏بعصاه‏]‏ فيقول‏:‏ قم فيقول لأصحابه‏:‏ كيف ترون ألست بربكم‏؟‏ فيشهدون له بالشرك فيقول‏:‏ يا أيها الناس إن هذا المسيح الدجال الذي أنذرناه رسول الله صلى الله عليه وسلم ما زادني هذا فيك إلا بصيرة‏.‏ ثم يعود فيذبحه الرابعة فيضرب الله على حلقه بصفيحة نحاس فلا يستطيع ذبحه‏"‏‏.‏ ‏[‏قال أبو سعيد‏:‏ فوالله ما رأيت النحاس إلا يومئذ قال‏:‏ ‏"‏فيغرس الناي بعد ذلك ويزرعون‏"‏‏]‏‏.‏

قال أبو سعيد‏:‏ كنا نرى ذلك الرجل عمر بن الخطاب لما نعلم من قوته وجلده‏.‏

قلت‏:‏ هو في الصحيح باختصار‏.‏

رواه أبو يعلى والبزار وفيه الحجاج بن أرطاة وهو مدلس،وعطية ضعيف وقد وثق‏.‏

12506-وعن سعد بن أبي وقاص قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إنه لم يكن نبي إلا وصف الدجال لأمته ولأصفنه صفة لم يصفها أحد كان قبلي إنه أعور وإن الله عز وجل ليس بأعور‏"‏‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى والبزار وفيه ابن إسحاق وهو مدلس‏.‏

12507-وعن أبي بكرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏الدجال أعور عين الشمال بين عينيه مكتوب‏:‏ كافر يقرؤه الأمي والكاتب‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله ثقات‏.‏

12508-وعن أبيّ - يعني ابن كعب - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر الدجال فقال‏:‏

‏"‏إحدى عينيه كأنها زجاجة خضراء وتعوذوا بالله من عذاب القبر‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله ثقات‏.‏

12509-وعن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في الدجال‏:‏

‏"‏أعور هجان أزهر كأن رأسه أصلة أشبه الناس بعبد العزى بن قطن فإما هلك الهلك فإن ربكم تبارك وتعالى ليس بأعور‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني‏.‏

12510-وفي رواية عنده‏:‏ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏رأيت الدجال هجاناً ضخماً فيلمانياً كأن شعره أغصان شجرة أعور كأن عينيه كوكب الصبح أشبه بعبد العزى بن قطن رجل من خزاعة‏"‏‏.‏

ورجال الجميع رجال الصحيح‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وإسناده ضعيف‏.‏

12511-وعن عبد الله بن عمر قال‏:‏ كنا نتحدث بحجة الوداع وما ندري أنه الوداع من رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما كان في حجة الوداع خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر المسيح الدجال فأطنب في ذكره ثم قال‏:‏ ‏"‏ما بعث الله تبارك وتعالى من نبي إلا وقد أنذره أمته‏.‏ لقد أنذره نوح صلى الله عليه وسلم والنبيون صلى الله عليهم من بعده إلا ما خفي عليكم من شأنه فلا يخيفين عليكم إن ربكم تبارك وتعالى ليس بأعور‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ في الصحيح بعضه‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

12512-وعن عائشة قالت‏:‏ دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أبكي فقال‏:‏ ‏"‏ما يبكيك‏؟‏‏"‏‏.‏ قلت‏:‏ يا رسول الله ذكرت الدجال فبكيت‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إن يخرج وأنا فيكم كفيتموه وإن يخرج بعدي فإن ربكم عز وجل ليس بأعور إنه يخرج من يهودية أصبهان حتى يأتي المدينة فينزل ناحيتها ولها يومئذ سبعة أبواب على كل نقب منها ملكان فيخرج إليه شرار أهلها حتى يأتي الشام مدينة فلسطين بباب لد‏"‏‏.‏ قال أبو داود مرة‏:‏ ‏"‏حتى يأتي مدينة فلسطين ‏[‏باب لد‏]‏ فينزل عيسى بن مريم عليه السلام فيقتله ويمكث عيسى في الأرض أربعين سنة إماماً عدلاً وحكماً وقسطاً‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير الحضرمي بن لاحق وهو ثقة‏.‏

12513-وعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏يخرج الدجال من يهود أصبهان‏"‏‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى وزاد‏:‏ ‏"‏معه سبعون ألفاً من اليهود عليهم السيجان‏.‏

من رواية محمد بن مصعب عن الأوزاعي وروايته عنه جيدة وقد وثقه أحمد وغيره وضعفه جماعة،وبقية رجالهما رجال الصحيح‏.‏ ورواه الطبراني في الأوسط‏.‏

12514-وعن جنادة بن أمية أن قوماً دخلوا على معاذ بن جبل وهو مريض فقالوا له‏:‏ حدثنا حديثاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يشتبه عليك ‏[‏فقال‏:‏ أجلسوني‏]‏ فأخذ بعض القوم بيده فجلس فقال‏:‏ لا أحدثكم إلا حديثاً سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏ما من نبي إلا وقد حذر أمته الدجال وأنا أحذركم الدجال إنه أعور مكتوب بين عينيه كافر يقرؤه الكاتب وغير الكاتب معه جنة ونار فناره جنة وجنته نار‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني في الأوسط وفيه خنيس بن عامر ولم أعرفه،وبقية رجاله وثقوا‏.‏

12514-‏(‏مكرر‏)‏ وعن عمران بن حصين قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏يخرج الدجال من قبل أصبهان‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط عن محمد بن محموية الجوهري ولم أعرفه‏.‏

12515-وعن فاطمة بنت قيس قالت‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم نادى‏:‏ ‏"‏الصلاة جامعة‏"‏‏.‏ فخرجت في نسوة من الأنصار حتى أتينا المسجد فصلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الظهر ثم صعد المنبر قالت فاطمة‏:‏ فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم رافعاً يديه حتى رأيت بياض إبطيه ثم قال‏:‏ ‏"‏ألا أخبركم أن هذه طيبة‏؟‏‏"‏ ثلاثاً ثم قال‏:‏ ‏"‏ألا أخبركم أنه نحو الشام‏"‏‏.‏ ثم أغمي عليه ساعة ثم أريح ثم سري عنه ثم قال‏:‏ ‏"‏بل في نحو العراق بل هو في نحو العراق يخرج حين يخرج من بلدة يقال لها‏:‏ أصبهان من قرية من قراها يقال لها‏:‏ رستقاباذ يخرج حين يخرج على مقدمته سبعون ألفاً عليهم السيجان معه نهران نهر من ماء ونهر من نار فمن أدرك منكم ذلك فقيل له‏:‏ ادخل الماء فلا يدخل فإنه نار وإذا قيل له‏:‏ ادخل النار فليدخلها فإنها ماء‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط في حديثها الطويل وفيه سيف بن مسكين وهو ضعيف جداً‏.‏

12516-وعن سلمة بن الأكوع قال‏:‏ أقبلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من العقيق حتى إذا كنا على الثنية التي يقال لها‏:‏ ثنية الحوض التي بالعقيق أومأ بيده قبل المشرق فقال‏:‏ ‏"‏إني لأنظر إلى مواقع عدو الله المسيح إنه يقبل حتى ينزل من كذا حتى

يخرج إليه غوغاء الناس،ما من نقب من أنقاب المدينة إلا عليه ملك أو ملكان يحرسانه معه صورتان صورة الجنة وصورة النار معه شياطين يشبهون بالأموات يقولون للحي‏:‏ تعرفني‏؟‏ أنا أخوك أو أبوك أو ذو قرابة منه ألست قدمت‏؟‏ هذا ربنا فاتبعه‏.‏ فيقضي الله ما يشاء منه ويبعث الله رجلاً من المسلمين فيسكته ويبكته ويقول‏:‏ أيها الناس لا يغرنكم فإنه كذاب ويقول باطلاً وليس ربكم بأعور فيقول‏:‏ هل أنت متبعي‏؟‏ فيأبى فيشقه شقتين ويعطى ذلك ويقول‏:‏ أعيده لكم‏؟‏ فيبعثه الله عز وجل أشد ما كان ‏[‏له‏]‏ تكذيباً وأشده شتماً فيقول‏:‏ أيها الناس إن ما رأيتم بلاء ابتليتم به وفتنة افتتنتم بها إن كان صادقاً فليعدني مرة أخرى ألا هو كذاب‏.‏ فيأمر به إلى هذه النار وهي صورة الجنة فيخرج قبل الشام‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه موسى بن عبيدة الربذي وهو ضعيف جداً‏.‏

12517-وعن سفينة قال‏:‏ خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏

‏"‏إنه لم يكن نبي قبلي إلا حذر أمته الدجال هو أعور عينه اليسرى،بعينه اليمنى ظفرة غليظة مكتوب بين عينيه كافر يخرج معه واديان أحدهما جنة والآخر نار فجنته نار وناره جنة معه ملكان من الملائكة يشبهان بنبيين من الأنبياء أحدهما عن يمينه والآخر عن شماله وذلك فتنة الناس يقول‏:‏ ألست بربكم أحيي وأميت‏؟‏ فيقول أحد الملكين‏:‏ كذبت فما يسمعه أحد من الناس إلا صاحبه فيقول له‏:‏ صدقت ويسمعه فيحسبون أنه صدق الدجال وذلك فتنة ثم يسير حتى يأتي المدينة ولا يؤذن له فيها ثم يقول‏:‏ هذه قرية ذلك الرجل ثم يسير حتى يأتي الشام فيهلكه الله عز وجل عند عقبة أفيق‏"‏‏.‏

رواه أحمد الطبراني واللفظ له ورجاله ثقات،وفي بعضهم كلام لا يضر‏.‏

12518-وعن سليمان بن شهاب قال‏:‏ نزل علي عبد الله بن معتم وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فحدثني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏

‏"‏الدجال ليس به خفاء إنه يجيء من قبل المشرق فيدعو لي فيتبع وينصب للناس فيقاتلهم ويظهر عليهم فلا يزال على ذلك حتى يقدم الكوفة فيظهر دين الله ويعمل به فيتبع ويحب على ذلك ثم يقول بعد ذلك‏:‏ إني نبي فيفزع من ذلك كل ذي لب ويفارقه فيمكث بعد ذلك حتى يقول‏:‏ أنا الله فتغشى عينه وتقطع أذنه ويكتب بين عينيه كافر فلا يخفى على كل مسلم فيفارقه كل أحد من الخلق في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان ويكون أصحابه وجنوده المجوس واليهود والنصارى وهذه الأعاجم من المشركين ثم يدعو برجل فيما يرون فيؤمر به فيقتل ثم يقطع أعضاءه كل عضو على حدى فيفرق بينها حتى يراه الناس ثم يجمع بينها ثم يضرب بعصاه فإذا هو قائم فيقول‏:‏ أنا الله أحيي وأميت وذلك كله سحر يسحر به أعين الناس ليس يعمل من ذلك شيئاً‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه سعيد بن محمد الوراق وهو متروك‏.‏

12519-وعن ثعلبة بن عباد العبدي من أهل البصرة قال‏:‏ شهدت يوماً خطبة لسمرة بن جندب فذكر في خطبته حديثاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت‏:‏ فذكر حديث كسوف الشمس حتى قال‏:‏ فوافق تجلى الشمس جلوسه في الركعة الثانية‏.‏ قال زهير‏:‏ حسبته قال‏:‏ فسلم فحمد الله عز وجل وأثنى عليه وشهد أنه عبد الله ورسوله ثم قال‏:‏

‏"‏يا أيها الناس أنشدكم الله إن كنتم تعلمون أني قصرت عن شيء من تبليغ رسالات ربي عز وجل لما أخبرتموني ذاك‏"‏‏.‏ قال‏:‏ فقام رجال فقالوا‏:‏ نشهد أنك قد بلغت رسالات ربك ونصحت لأمتك وقضيت الذي عليك‏.‏

ثم قال‏:‏ ‏"‏أما بعد فإن رجالاً يزعمون أن كسوف هذه الشمس وكسوف هذا القمر وزوال هذه النجوم عن مطالعها لموت رجال عظماء من أهل الأرض وإنهم كذبوا ولكنها آيات من آيات الله عز وجل يختبر بها عباده فينظر من يحدث له منهم توبة وإني والله لقد رأيت منذ قمت أصلي ما أنتم لا قوه من أمر دنياكم وآخرتكم وإنه والله لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذاباً آخرهم الأعور الدجال ممسوح العين اليسرى كأنها عين أبى تحيا - لشيخ حينئذ من الأنصار بينه وبين حجرة عائشة - وإنه متى يخرج - أو قال‏:‏ - فإنه متى ما يخرج فإنه يزعم أنه الله فمن آمن به وصدقه واتبعه لم ينفعه صالح من عمله سلف ومن كفر به وكذبه لم يعاقب بشيء من عمله سلف وإنه سيظهر - أو قال‏:‏ - سيظهر على الأرض كلها إلا الحرم وبيت المقدس وإنه يحصر المؤمنون في بيت المقدس فيزلزلوا زلزالاً شديداً ثم يهلكه الله تبارك وتعالى حتى إن جذم الحائط - أو قال‏:‏ - أصل الحائط - وقال حسن الأشيب‏:‏ - أو أصل الشجرة لينادي - أو قال‏:‏ - يقول‏:‏ يا مؤمن - أو قال‏:‏ - يا مسلم هذا يهودي - أو قال‏:‏ - هذا كافر تعال فاقتله‏"‏‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏ولن يكون ذلك كذلك حتى تروا أموراً يتفاقم شأنها في أنفسكم وتساءلون بينكم هل كان نبيكم ذكر لكم من هذا ذكراً وحتى تزول جبال عن مراتبها‏"‏‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏ثم على أثر ذلك القبض‏"‏‏.‏

قال‏:‏ ثم شهدت خطبة لسمرة ذكر فيها هذا الحديث ما قدم كلمة ولا آخرها عن موضعها‏.‏

رواه أحمد والبزار ببعضه وقال فيه‏:‏ ‏"‏فمن اعتصم بالله فقال‏:‏ ربي الله حي لا يموت فلا عذاب عليه ومن قال‏:‏ أنت ربي فقد فتن‏"‏‏.‏

ورجال أحمد رجال الصحيح غير ثعلبة بن عباد وثقه ابن حبان‏.‏

12520-وعن أبي نضرة قال‏:‏ أتينا عثمان بن أبي العاص في يوم جمعة لنعرض عليه مصحفاً لنا على مصحفه فلما حضرت الجمعة أمرنا فاغتسلنا ثم أتينا بطيب فتطيبنا ثم جئنا المسجد فجلسنا فقال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏يكون للمسلمين ثلاثة أمصار مصر بملتقى البحرين ومصر بالحيرة ومصر بالشام فيفزع الناس ثلاث فزعات فيخرج الدجال في أعراض الناس فيهزم من قبل المشرق فأول مصر يردون المصر الذي بملتقى البحرين فيصير أهله ثلاث فرق فرقة تبقى تقول‏:‏ نشامه ننظر ما هو‏.‏ وفرقة تلحق بالأعراب وفرقة تلحق بالمصر الذي يليهم ومع الدجال سبعون ألفاً عليهم السيجان فأكثر تبعه اليهود والنساء ثم يأتي المصر الذي يليهم فيصير أهله ثلاث فرق فرقة تقول‏:‏ نشامة ننظر ما هو وفرقة تلحق بالأعراب وفرقة تلحق بالمصر الذي يليهم بغربي الشام وينحاز المسلمون إلى عقبة أفيق فيبعثون سرحاً لهم فيصاب سرحهم فيشتد ذلك عليهم وتصيبهم مجاعة شديدة وجهد شديد حتى إن أحدهم ليخرق وتر قوسه فيأكله فبينما هم كذلك إذ نادى مناد من السحر‏:‏ يا أيها الناس أتاكم الغوث ثلاثاً فيقول بعضهم لبعض‏:‏ إن هذا لصوت رجل شبعان‏.‏ وينزل عيسى بن مريم عليه السلام عند صلاة الفجر فيقول له أميرهم‏:‏ يا روح الله تقدم فصلّ فيقول‏:‏ هذه الأمة أمراء بعضهم على بعض‏.‏ فيتقدم أميرهم فيصلي فإذا صلى به أخذ عيسى عليه السلام حربته

فيذهب نحو الدجال فإذا رآه الدجال ذاب كما يذوب الرصاص فيضع حربته بين ثندوتيه فيقتله وينهزم أصحابه فليس شيء يومئذ يواري منهم أحداً حتى إن الشجرة لتقول‏:‏ يا مؤمن هذا كافر ويقول الحجر‏:‏ يا مؤمن هذا كافر‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني وفيه علي بن زيد وفيه ضعف وقد وثق،وبقية رجالهما رجال الصحيح‏.‏

12521-وعن هشام بن عامر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن رأس الدجال من ورائه حبك حبك فمن قال‏:‏ أنت ربي افتتن ومن قال‏:‏ كذبت ربي الله عليه توكلت فلا يضره‏"‏‏.‏ أو قال‏:‏ ‏"‏فلا فتنة عليه‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ له حديث في الصحيح غير هذا‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح،ورواه الطبراني‏.‏

12522-وعن أبي قلابة قال‏:‏ رأيت رجلاً بالمدينة قد أطاف الناس به وهو يقول‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ فإذا رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ فسمعته وهو يقول‏:‏

‏"‏إن بعدكم الكذاب المضل وإن رأسه من ورائه حبك حبك حبك وإنه سيقول‏:‏ أنا ربكم فمن قال‏:‏ لست بربنا ولكن ربنا الله عليه توكلنا وإليه أنبنا نعوذ بالله من شرك لم يكن له عليه سلطان‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

12523-وعن جنادة بن أبي أمية قال‏:‏ أتينا رجلاً من الأنصار من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فدخلنا عليه فقلنا‏:‏ حدثنا ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا تحدثنا ما سمعت من الناس فشددنا عليه فقال‏:‏ قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فينا فقال‏:‏

‏"‏أنذركم المسيح وهو ممسوح العين - أحسبه قال‏:‏ - اليسرى تسير معه جبال الخبز وأنهار الماء علامته يمكث في الأرض أربعين صباحاً يبلغ سلطانه كل منهل لا يأتي أربعة مساجد‏:‏ الكعبة ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم والمسجد الأقصى والطور ومهما كان من ذلك فاعلموا أن الله عز وجل ليس بأعور‏"‏‏.‏ قال ابن عون‏:‏ أحسبه قال‏:‏ ‏"‏يسلط على رجل فيقتله ثم يحييه ولا يسلط على غيره‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

12524-وعن جنادة بن أبي أمية الأزدي قال‏:‏ ذهبت أنا ورجل من الأنصار إلى رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقلنا‏:‏ حدثنا حديثاً سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر عن الدجال قال‏:‏ خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏

‏"‏أنذركم الدجال - ثلاثاً - فإنه لم يكن نبي إلا أنذره وإنه فيكم أيتها الأمة وإنه جعد آدم ممسوح العين اليسرى معه جنة ونار ومعه جبال من خبز ونهر من ماء وإنه يمطر المطر ولا ينبت الشجر وإنه يسلط على نفس فيقتلها ولا يسلط على غيرها وإنه يمكث في الأرض أربعين صباحاً يبلغ كل منهل‏.‏ لا يقرب أربعة مساجد مسجد الحرام ومسجد المدينة ومسجد الطور ومسجد الأقصى وما شبه عليكم فإن ربكم عز وجل ليس بأعور‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

12525-وعن جابر بن عبد الله أنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏يخرج الدجال في خفقة من الدين وإدبار من العلم وله أربعون ليلة يسيحها في الأرض اليوم منها كالسنة واليوم منها كالشهر واليوم منها كالجمعة

ثم سائر أيامه كأيامكم هذه وله حمار يركبه عرض ما بين أذنيه أربعون ذراعاً فيقول للناس‏:‏ أنا ربكم وهو أعور وإن ربكم عز وجل ليس بأعور مكتوب بين عينيه كافر مهجاة يقرؤه كل مؤمن كاتب وغير كاتب يرد كل ماء ومنهل إلا المدينة ومكة حرمهما الله عز وجل عليه وقامت الملائكة بأبوابها معه جبال من خبز والناس في جهد إلا من اتبعه ومعه نهران أنا أعلم بهما منه نهر يقول‏:‏ الجنة ونهر يقول‏:‏ النار فمن أدخل الذي يسميه الجنة فهو النار ومن أدخل الذي يسميه النار فهو الجنة‏"‏‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏وتبعث معه شياطين تكلم الناس ومعه فتنة عظيمة يأمر السماء فتمطر فيما يرى الناس فيقول للناس‏:‏ أيها الناس هل يفعل مثل هذا إلا الرب‏؟‏‏"‏‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏فيفر الناس إلى جبل الدخان في الشام فيحاصرهم فيشتد حصارهم ويجهدهم جهداً شديداً ثم ينزل عيسى عليه السلام فينادي من السحر فيقول‏:‏ يا أيها الناس ما يمنعكم أن تخرجوا إلى هذا الكذاب الخبيث‏؟‏ فيقولون‏:‏ هذا رجل جني فينطلقون فغذا هم بعيسى عليه السلام فتقام الصلاة فيقال له‏:‏ تقدم يا روح الله فيقول‏:‏ ليتقدم إمامكم فيصلي بكم فإذا صلى صلاة الصبح خرج إليه‏"‏‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏فحين يراه الكذاب ينماث كما ينماث الملح في الماء فيمشي إليه فيقتله حتى إن الشجر والحجر ينادي‏:‏ هذا يهودي فلا يترك ممن كان يتبعه أحد إلا قتله‏"‏‏.‏

رواه أحمد بإسنادين رجال أحدهما رجال الصحيح‏.‏ قلت‏:‏ ولجابر حديث تقدم في فضل المدينة في الحج‏.‏

12526-وعن أسماء بنت يزيد الأنصارية قالت‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي فذكر الدجال فقال‏:‏

‏"‏إن بين يديه ثلاث سنين‏:‏ ‏[‏سنة‏]‏ تمسك السماء ثلث قطرها والأرض ثلث نباتها والثانية تمسك السماء ثلثي قطرها والأرض ثلثي نباتها والثالثة تمسك السماء قطرها كله والأرض نباتها كله ولا تبقى ذات ظلف ولا ذات ضرس من البهائم إلا هلكت وإن من أشد فتنته أن يأتي الأعرابي فيقول‏:‏ أرأيت إن أحييت لك إبلك ألست تعلم أني ربك‏؟‏‏"‏‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏فيقول‏:‏ بلى فتمثل له الشياطين نحو إبله كأحسن ما تكون ضروعها وأعظمه أسنمة‏"‏‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏ويأتي الرجل قد مات أبوه ومات أخوه فيقول‏:‏ أرأيت إن أحييت لك أباك وأحييت لك أخاك ألست تعلم أني ربك‏؟‏ فيقول‏:‏ بلى فتمثل له الشياطين نحو أبيه ونحو أخيه‏"‏‏.‏ ثم خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم لحاجة له ثم رجع قالت‏:‏ والقوم في اهتمام وغم مما حدثهم قالت‏:‏ فأخذ بلحمتي الباب وقال‏:‏ ‏"‏مهيم أسماء‏"‏‏.‏ قالت‏:‏ قلت‏:‏ يا رسول الله لقد خلعت أفئدتنا بذكر الدجال قال‏:‏ ‏"‏إن يخرج وأنا حي فأنا حجيجه وإلا فإن ربي عز وجل خليفتي على كل مؤمن‏"‏‏.‏ قالت أسماء‏:‏ والله يا رسول الله إنا لنعجن عجنتنا فما نخبزها حتى نجوع فكيف بالمؤمنين يومئذ‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏يجزئهم ما يجزئ أهل السماء من التسبيح والتقديس‏"‏‏.‏

12527-وفي رواية‏:‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جلس مجلساً مرة فحدثهم عن أعور الدجال وزاد فيه‏:‏ فقال‏:‏ ‏"‏مهيم‏"‏‏.‏ وكانت كلمة من رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سئل عن شيء يقول‏:‏ ‏"‏مهيم‏"‏‏.‏ وزاد‏:‏

‏"‏فمن حضر مجلسي وسمع كلامي منكم فليبلغ الشاهد منكم الغائب واعلموا

أن الله عز وجل صحيح ليس بأعور وأن الدجال أعور ممسوح العين بين عينيه مكتوب كافر يقرؤه كل مؤمن كاتب وغير كاتب‏"‏‏.‏

رواه كله أحمد والطبراني من طرق وفي إحداها‏:‏ ‏"‏يكون قبل خروجه سنون خمس جدب‏"‏‏.‏

وفيه شهر بن حوشب وفيه ضعف وقد وثق‏.‏

12528-وعن أبي هريرة قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏لينزلن الدجال خوزاً وكرمان في سبعين ألفاً وجوههم كالمجان المطرقة‏"‏‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى ورجالهما ثقات إلا أن ابن إسحاق مدلس‏.‏ ورواه البزار أتم‏.‏

12529-وعن أبي هريرة قال‏:‏ ركب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مجمع السيول فقال‏:‏

‏"‏ألا أنبئكم بمنزل الدجال من المدينة‏؟‏ هذا منزله‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه أبو معشر وهو ضعيف‏.‏

12530-وعنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏خرجت إليكم وقد بينت لي ليلة القدر ومسيح الضلالة فكان تلاح بين رجلين بسدة المسجد فأتيتهما لأحجز بينهما فأنسيتها وسأشدو لكم منها أما ليلة القدر فالتمسوها في العشر الأواخر وأما مسيح الضلالة فإنه أعور العين

أجلى الجبهة عريض النحر فيه دماء كأنه قطن بن عبد العزى‏"‏‏.‏ قال‏:‏ يا رسول الله هل يضرني شبهه‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏لا أنت امرؤ مسلم وهو امرؤ كافر‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه المسعودي وقد اختلط‏.‏ قلت‏:‏ ويأتي حديث الفلتان بن عاصم‏.‏

12531-وعن أسماء بنت عميس أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها لبعض حاجته ثم خرج فشكت إليه الحاجة فقال‏:‏

‏"‏كيف بكم إذا ابتليتم بعبد قد سخرت له أنهار الأرض وثمارها‏؟‏ فمن اتبعه أطعمه وأكفره ومن عصاه حرمه ومنعه‏"‏‏.‏ قلت‏:‏ يا رسول الله إن الجارية لتجلس عند التنور ساعة لخبزها فأكاد أفتتن في صلاتي فكيف بنا إذا كان ذلك‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏إن الله يعصم المؤمنين يومئذ بما عصم به الملائكة من التسبيح إن بين عينيه‏:‏ كافر يقرؤه كل مؤمن كاتب وغير كاتب‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه راو لم يسم،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

12532-وعن جابر قال‏:‏ قام رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم على المنبر فقال‏:‏

‏"‏يا أيها إني لم أجمعكم لخبر جاء من السماء‏"‏‏.‏ فذكر حديث الجساسة وزاد فيه‏:‏ ‏"‏هو المسيح تطوى له الأرض في أربعين يوماً إلا ما كان من طيبة‏"‏‏.‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏وطيبة المدينة ما من باب من أبوابها إلا عليه ملك مصلت سيفه يمنعه وبمكة مثل ذلك‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى بإسنادين رجال أحدهما رجال الصحيح‏.‏

12533-وعن أبي الوداك قال‏:‏ قال لي أبو سعيد‏:‏ هل تقر الخوارج بالدجال‏؟‏ فقلت‏:‏ لا‏.‏ فقال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إني خاتم ألف نبي أو أكثر ما بعث نبي يتبع إلا حذر أمته الدجال وإني قد بين لي في أمره ما لم يبين لأحد وإنه أعور وإن ربكم ليس بأعور وعينه اليمنى عوراء جاحظة لا تخفى كأنها نخاعة في حائط مجصص وعينه اليسرى كأنها كوكب دري معه من كل لسان ومعه صورة الجنة خضراء يجري فيها الماء وصورة النار سوداء تدخن‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه مجالد بن سعيد وثقه النسائي في رواية وقال في أخرى‏:‏ ليس بالقوي،وضعفه جماعة‏.‏

12534-وعن ابن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ينزل الدجال في هذه السبخة بمر قناة فيكون أكثر من يخرج إليه النساء حتى إن الرجل ليرجع إلى حميمه وإلى أمه وابنته وأخته فيوثقها رباطاً مخافة أن تخرج إليه ثم يسلط الله المسلمين عليه فيقتلونه ويقتلون شيعته حتى إن اليهودي ليختبئ تحت الشجرة والحجر فيقول الحجر أو الشجرة للمسلم‏:‏ هذا يهودي تحتي فاقتله‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ في الصحيح بعضه‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الأوسط وفيه ابن إسحاق وهو مدلس‏.‏

12535-وعن أسماء بنت يزيد أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بين ظهراني أصحابه يقول‏:‏

‏"‏أحذركم المسيح وأنذركموه وكل نبي قد حذره قومه وهو فيكم أيتها الأمة وسأحكي لكم من نعته ما لم تحك الأنبياء قبلي لقومهم يكون قبل خروجه سنون خمس جدب حتى يهلك كل ذي حافر‏"‏‏.‏ فناداه رجل فقال‏:‏ يا رسول الله فبم يعيش المؤمنون‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏بما تعيش به الملائكة‏.‏ وهو أعور وليس الله بأعور بين عينيه كافر يقرؤه كل مؤمن كاتب وغير كاتب أكثر من يتبعه اليهود والنساء والأعراب ترون السماء تمطر وهي لا تمطر والأرض تنبت وهي لا تنبت ويقول للأعراب‏:‏ ما تبغون مني‏؟‏ ألم أرسل السماء عليكم مدارا وأحيي لكم أنعامكم شاخصة ذراها خارجة خوصارها دارة ألبانها‏؟‏ وتبعث معه الشياطين على صورة من مات من الآباء والإخوان والمعارف فيأتي أحدهم إلى أبيه وأخيه وذي رحمه فيقول‏:‏ ألست فلاناً‏؟‏ ألست تعرفني‏؟‏ هو ربك فاتبعه يعمر أربعين سنة السنة كالشهر والشهر كالجمعة والجمعة كاليوم واليوم كالساعة والساعة كاحتراق السعفة في النار يرد كل منهل إلا المسجدين‏"‏‏.‏ ثم قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ فسمع بكاء الناس وشهيقهم فرجع فقام بين أظهرهم فقال‏:‏ ‏"‏أبشروا فإن يخرج وأنا فيكم فالله كافيكم ورسوله وإن يخرج بعدي فالله خليفتي على كل مسلم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه شهر بن حوشب ولا يحتمل مخالفته للأحاديث الصحيحة إنه يلبث في الأرض أربعين يوماً وفي هذا أربعين سنة،وبقية رجاله ثقات‏.‏

12536-وعن جابر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إني لخاتم ألف نبي أو أكثر وإنه ليس منهم نبي إلا قد أنذر قومه وإنه قد تبين لي ما لم يتبين لأحد منهم إنه أعور وإن ربكم ليس بأعور‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه مجالد بن سعيد وقد ضعفه الجمهور وفيه توثيق‏.‏

12537-وعن جبير بن نفير عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر الدجال فقال‏:‏

‏"‏إن يخرج وأنا فيكم فأنا حجيجكم وإن يخرج ولست فيكم فكل امرئ حجيج نفسه والله خليفتي على كل مسلم‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه عبد الله بن صالح كاتب الليث وقد وثق وضعفه جماعة،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

12538-وعن أبي هريرة قال‏:‏ سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدجال قال‏:‏ أحسبه قال‏:‏

‏"‏يخرج من نحو المشرق‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه مجالد بن سعيد وهو ضعيف وقد وثق‏.‏

12539-وعن الفلتان بن عاصم قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏أريت ليلة القدر ثم أنسيتها ورأيت مسيح الضلالة فإذا رجلان في أندر فلان يتلاحيان فحجزت بينهما فأنسيتها فاطلبوها في العشر الأواخر وأما مسيح الضلالة فرجل أجلى الجبهة ممسوح العين اليسرى عريض النحر كأنه عبد العزى بن قطن‏"‏‏.‏

رواه البزار ورجاله ثقات‏.‏ وقد تقدم حديث أبي هريرة بنحوه‏.‏

12540-وعن عمرو بن عوف قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا تذهب الدنيا حتى تكون رابطة من المسلمين بموضع يقال له‏:‏ بولان حتى يقاتلوا بني الأصفر يجاهدون في سبيل الله لا يأخذهم في الله لومة لائم حتى يفتح الله عليهم قسطنطينية ورومية بالتسبيح والتكبير فيهدم حصنها وحتى يقسموا المال بالأترسة‏"‏‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏ثم يصرخ صارخ‏:‏ يا أهل الإسلام قد خرج المسيح الدجال في بلادكم ودياركم فيقولون‏:‏ من هذا الصارخ‏؟‏ فلا يعلمون من هو فيبعثون طليعة تنظر هل هو المسيح فيرجعون إليهم فيقولون‏:‏ لم نر شيئاً ولم نسمعه فيقولون‏:‏ والله إنه والله ما صرخ الصارخ إلا من السماء أو من الأرض تعالوا نخرج بأجمعنا فإن يكن المسيح بها نقاتله حتى يحكم الله بيننا وبينه وهو خير الحاكمين وإن تكن الأخرى فإنها بلادكم وعساكركم وعشائركم رجعتم إليها‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ رواه ابن ماجة باختصار‏.‏

رواه البزار وفيه كثير بن عبد الله ضعفه الجمهور وحسن الترمذي حديثه‏.‏

12541-وعن عبادة بن الصامت أنه قال‏:‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إني قد حدثتكم عن الدجال حتى حسبت - وذكر كلمة - ألا وإنه رجل قصير أفحج جعد أعور ممسوح العين ليست بقائمة ولا جحراء فإن التبس عليكم فاعلموا أنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه بقية وهو مدلس‏.‏

12542-وعن نهيك بن صريم السكوني قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لتقاتلن المشركين حتى يقاتل بقيتكم الدجال على نهر الأردن أنتم شرقيه وهم غربيه‏"‏‏.‏ ولا أدري أين الأردن يومئذ‏.‏

رواه الطبراني والبزار ورجال البزار ثقات‏.‏

12543-وعن أبي هريرة قال‏:‏ سمعت أبا القاسم الصادق المصدوق يقول‏:‏

‏"‏يخرج أعور الدجال مسيح الضلالة قبل المشرق في زمن اختلاف من الناس ورقة فيبلغ ما شاء الله أن يبلغ من الأرض في أربعين يوماً الله أعلم ما مقدارها فيلقى المؤمنون شدة شديدة ثم ينزل عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم من السماء فيؤم الناس فإذا رفع رأسه من ركعته قال‏:‏ سمع الله لمن حمده قتل الله المسيح الدجال وظهر المسلمون‏"‏‏.‏ فأحلف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا القاسم الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إنه لحق وأما إنه قريب فكل ما هو آت قريب‏"‏‏.‏

رواه البزار ورجاله رجال الصحيح غير علي بن المنذر وهو ثقة‏.‏

12544-وعن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إنكم ستفتحون مدينة هرقل أو قيصر وتقتسمون أموالها بالترسة ويسمعهم الصريخ أن الدجال قد خلفهم في أهاليهم فيلقون ما معهم ويخرجون فيقاتلون‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات‏.‏

12545-وعنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا ينزل الدجال المدينة ولكنه بين الخندق وعلى كل نقب منها ملائكة يحرسونها فأول من يتبعه النساء فيؤذينه فيرجع غضبان حتى ينزل الخندق فعند ذلك ينزل عيسى بن مريم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح غير عقبة بن مكرم بن عقبة الضبي وهو ثقة‏.‏

12546-وعن جابر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يذكر المسيح الدجال‏:‏

‏"‏إني سأقول لكم فيه كلمة ما قالها نبي قبلي إنه أعور وإن الله ليس بأعور بين عينيه كتاب كافر‏"‏‏.‏

قال جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏يقرؤه كل مؤمن كاتب وغير كاتب يسيح الأرض أربعين يوماً يرد كل بلد غير هاتين المدينتين‏:‏ المدينة ومكة حرمهما الله عليه يوم من أيامه كالسنة ويوم كالشهر ويوم كالجمعة،وبقية أيامه كأيامكم هذه لا يبقى إلا أربعين يوماً‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه زمعة بن صالح وهو ضعيف‏.‏

12547-وعن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏أنا أول من يدخل الجنة يوم القيامة وأشفع وسيدرك رجال من أمتي عيسى بن مريم ويشهدون قتال الدجال‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه معاوية بن واهب ولم أعرفه‏.‏

12548-وعن عبد الله بن بسر أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏ليدركن الدجال من أدركني أو ليكونن قريباً من موتي‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط عن شيخه محمد بن عيسى بن شعيب ولم أعرفه،وبقية رجاله ثقات‏.‏

12549-وعن العريان بن الهيثم قال‏:‏ دخلت على يزيد بن معاوية فبينا نحن عند جلوسه إذ أتاه رجل فأخذ مرفقته فاتكأ عليها قلنا‏:‏ ما هذا‏؟‏ قال بعضهم‏:‏ هذا عبد الله بن عمرو قال بعضنا‏:‏ يا عبد الله بن عمرو إنا لنحدث عنك أحاديث قال‏:‏ إنكم معاشر أهل العراق تأخذون الأحاديث من أسافلها ولا تأخذونها من أعاليها وذكروا الدجال فقال‏:‏ أبأرضكم أرض يقال لها‏:‏ كوثا ذات سباخ ونخل‏؟‏ قلنا‏:‏ نعم قال‏:‏فإنه يخرج منها‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات‏.‏

12550-وعن عبد الله بن عمرو عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال في الدجال‏:‏

‏"‏ما شبه عليكم منه فإن الله عز وجل ليس بأعور يخرج فيكون في الأرض أربعين صباحاً يرد منها كل منهل إلا الكعبة وبيت المقدس والمدينة الشهر كالجمعة والجمعة كاليوم ومعه جنة ونار فناره جنة وجنته نار معه جبل من خبز ونهر من ماء يدعو برجل لا يسلطه الله إلا عليه فيقول‏:‏ ما تقول في‏؟‏ فيقول‏:‏ أنت عدو الله وأنت الدجال الكذاب فيدعو بمنشار فيضعه حذو رأسه فيشقه حتى يقع على الأرض ثم يحييه فيقول‏:‏ ما تقول‏؟‏ فيقول‏:‏ والله ما كنت أشد بصيرة مني فيك الآن أنت عدو الله الدجال الذي أخبرنا عنك رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏فيهوي إليه بسيفه فلا يستطيعه فيقول‏:‏ أخروه عني‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه من لم أعرفهم‏.‏

12551-وعن جبير بن نفير عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر الدجال فقال‏:‏

‏"‏إن يخرج وأنا فيكم فأنا حجيجكم منه وإن يخرج ولست فيكم فكل امرئ حجيج نفسه والله خليفتي على كل مسلم‏.‏ ألا وإنه مطموس العين كأنه عبد العزى بن قطن الخزاعي ألا وإنه مكتوب بين عينيه‏:‏ كافر يقرؤه كل مسلم فمن لقيه منكم فليقرأ عليه بفاتحة الكتاب ألا وإني رأيته يخرج من خلة بين الشام والعراق فعاث يميناً وشمالاً‏.‏ يا عباد الله اثبتوا‏"‏‏.‏ ثلاثاً‏.‏ قيل‏:‏ يا رسول الله فما سرعته في الأرض‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏كالسحاب استدبرته الريح‏"‏‏.‏ قيل‏:‏ يا رسول الله فما مكثه في الأرض‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏أربعون يوماً يوم منها كسنة ويوم كشهر ويوم كجمعة وسائرها كأيامكم هذه‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏ يا رسول الله فكيف نصنع بالصلاة يومئذ صلاة يوم أو نقدر له‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏بل اقدروا له‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه عبد الله بن صالح وقد وثق وضعفه جماعة،وبقية رجاله ثقات‏.‏

12552-وعن عروة بن الزبير قال‏:‏ قالت أم سلمة‏:‏ ذكرت الدجال ليلة فلم يأتني النوم فلما أصبحت غدوت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال‏:‏ ‏"‏لا تفعلي فإنه إن يخرج وأنا فيكم يكفكم الله ربي وإن يخرج بعد أن أموت يكفكموه بالصالحين‏"‏‏.‏ ثم قام فذكر الدجال فقال‏:‏ ‏"‏ما من نبي إلا قد حذر أمته وإني أحذركموه إنه أعور وإن الله ليس بأعور ألا إن المسيح الدجال كأن عينه عنبة طافية‏"‏‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات إلا أن شيخ الطبراني أحمد بن محمد بن نافع الطحان لم أعرفه‏.‏

12553-وعن أبي صادق قال‏:‏ قال عبد الله - يعني ابن مسعود - ‏:‏ إني لأعلم أهل أبيات يفزعهم الدجال قالوا‏:‏ من يا أبا عبد الرحمن‏؟‏ قال‏:‏ بيوت أهل الكوفة‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات إلا أن أبا صادق لم يدرك ابن مسعود‏.‏

12554-وعن أبي الشعثاء قال‏:‏ ذكر الدجال عند عبد الله بن مسعود فقال‏:‏ لا تكثروا ذكره فإن الأمر إذا قضي في السماء كان أسرع لنزوله إلى الأرض أن يظهر على ألسنة الناس وكيف بكم والقوم آمنون وأنتم خائفون‏؟‏ وكيف بكم والقوم في الظل وأنتم في الضح‏؟‏

رواه الطبراني وفيه المسعودي وقد اختلط‏.‏ وقد روى الإمام أحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏لا يخرج الدجال حتى يذهل الناس عن ذكره وحتى تترك الأئمة ذكره على المنابر‏"‏‏.‏

12555-وعن خيثمة قال‏:‏ ذكر الدجال عند عبد الله فقال بعضهم‏:‏ لو خرج لرميناه بالحجارة فقال عبد الله‏:‏ لو أصبح ببابل أصبح بعضهم ‏[‏يشكو‏]‏ إليه الحفاء من السرعة‏.‏